حورية عايشي

• 15 أغسطس, 2010 • القسم: الحصص

عندما ولدت الطفلة حورية، كان ذلك بوسط (حوش الدار)، وما أن فتحت الوليدة عينيها حتى وقع بصرها على جبال الأوراس المطلّة بشموخ وتحدّ على صحن الدار، ثم راحت الصغيرة المنتشية بنسيمات الحياة تتحسّس في فضول غرائزي وسطها الجديد، ، أسلمت حواسها بالجملة إلى نشوة السمع وحدها وراحت تنصت بانتباه إلى صوت الأنوثة الصادقة بفرحة اللحظة التي شهدت انبثاق الحياة، كان صوتا ملعلعا وإن انساب بسلاسة وتؤدة من حناجر فحلات الأوراس الأشم اللواتي تحلّقن حول الأم التي أنجبت لتوها… الطفلة المعجزة حورية عيشي.

ولأنها أثبتت جدارتها بمحبة العائلة وتشجيعها على حدّ ما أثبتته نتائج دراستها الابتدائية بعاصمة الأوراس باتنة، فقد حظيت حورية بفرصة متابعة تحصيلها العلمي بثانوية قسنطينة ثم بجامعة الجزائر لتلتحق بعدها لاستكمال دراستها العليا بفرنسا وتحوز على الدرجة الأكاديمية في علم الاجتماع.

أهكذا سارت الأمور مع حورية خلال مشوار نضوجها وتحصيلها العلمي؟… طبعا لا، وهل كان لكل هذا أن يتحقق لولا مصاحبة صوتها الرحيم الذي اكتسبته منذ لحظة ولادتها في حوش الدار المطل على جبال أوراس الأشم؟…

كانت حورية تكافئ زملاءها في المدرسة وفي الجامعة خاصة، بأن تنشد بصوتها الشجي، لتسمعهم ألحانا دافئة تفوح بشذى جبال الجزائر، كما لو أنها انبثاق سرمدي يحضن عبق التاريخ المتفجر من قمم الأوراس الأشم. لكن انشغال حورية أنصب أكثر على تهذيب صوتها وتكييف ألحانها بحسب القواعد العلمية التي ترتقي بالموسيقى واللحن والكلمة معا، ولتجعل منها تحفة فنية إنسانية خالدة.

هكذا أعدت حورية نفسها لإنشاد ونشر الشعر الأوراسي، وكل اعتقادها أنها بذلك إنما تقوم بواجب تكريم المرأة الجزائرية من خلال ترديد أغاني المرأة الأوراسية، تلك الأغاني والألحان التي شدّت سمعها ، هكذا أصبحت -ربما دون قصد- حورية عايشي فنانة شهيرة ومعروفة على المستوى العالمي، وانتشرت أسطواناتها في كبريات المكتبات بالعواصم الكبرى:

أغاني من الأوراس (1990)، أعمال مع المخرج العالمي بيرتولوتشي، وأخرى مع ساكاموتو، منوعات أنشدتها في المهرجانات العالمية بانجلترا، دول إسكاندينافيا، ألمانيا، إسبانيا، إيطاليا، كندا، و…. فرنسا.

وفي العام ,2000 عادت حورية إلى وطنها الجزائر لتبحث عن الجنة التي افتقدتها طويلا، واندفعت في جولة بطول البلاد، وعرضها، تنهل وترتوي من منابع الفن الأصيل بمختلف جهات ومناطق الجزائر: أذكار وأناشيد، الطرق الصوفية، و”آحليل” الصحراء…

وقبل خمس سنوات وبناء على اقتراح من وزير الثقافة الفرنسي، تقلّدت حورية عيشي وسام فارس الفنون والآداب، وجرى تكريمها بهذه المناسبة بالعاصمة الفرنسية باريس تقديرا لفنها وعبقريتها التي عرفت كيف تخرجه من أعماق التاريخ الجزائري، وكنوزه الأصيلة لتنشره بين الناس في كل أرجاء المعمورة.

5 Réponses »

  1. السلآلآلآمـ عليكمـ
    اللهم مآآآ بلغنآآ رمضاان
    وتحيا الجزااائر

  2. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته:
    سرّتني كثيرا هذه الوقفة الإعلامية لكم كل الشكر عليها.

    من أدعية القرآن الكريم:

    * { رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ } [ سورة آل عمران، الآية: "08"].
    * { رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَ عَلَى وَالِدَيَّ وَ أَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ } [ سورة النمل، الآية: "19"].

    من أدعية السنة النبوية الشريفة:
    * ” اللّهـــمّ أصلح لي ديني الذي هو عصمةُ أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كلّ خيرٍ، واجعل الموت راحةً لي من كلّ شرٍّ “.
    * ” اللّهـــم مصرِّف القلوب صرّف قلوبنا على طاعتِكَ “.
    * ” اللّهمّ إنّي أعوذ بك من شرّ سمعي، و من شرّ بصري، و من شرّ لساني، و من ش قلبي، و من شرّ منيي”.
    * ” اللّهمّ بعلمك الغيب، و قدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، و توفّني إذا علمت الوفاة خيرا لي، اللّهمّ إنّي أسألك خشيتك في الغيب و الشهادة و أسألك كلمة الحق في الرّضا و الغضب، و اسألك القصد في الغنى و الفقر، و أسألك نعيما لا ينفد، و أسألك قرّة عين لا تنقطع، و أسألك الرّضا بعد القضاء، و أسألك برد العيش بعد الموت، و أسألك لذّة النظر إلى وجهك، و الشوق إلى لقائك، في غير ضرّاء مُضرّةٍ، و لا فتنةٍ مضلةٍ، اللّهمّ زيِّنا بزينة الإيمان، واجعلنا هداةً مهتدين”.
    * ” اللّهمّ احفظني بالإسلام قائما، و احفظني بالإسلام قاعدا، و احفظني بالإسلام راقدا، و لا تشمت بي عدوا و لا حاسدا، اللّهمّ إنّي أسألك من كلّ خيرٍ خزائنه بيدك، و أعوذ بك من كلّ شرٍّ خزائنه بيدك “.
    * ” اللّهمّ إنّي أعوذ بك من قلب لا يخشع، و من دعاء لا يسمع، و من نفس لا تشبع، و من علم لا ينفع. أعوذ بك من هؤلاء الأربع “.
    * ” اللّهمّ جنبني منكرات الأخلاق، و الأهواء، و الأعمال، و الأدواء “.
    * ” اللّهم ارزقني حبّك، و حبّ من ينفعني حبه عندك، اللّهم ما رزقتني مما أُحبُّ فاجعله قوةً لي فيما تحب، اللّهمّ ما زويت عني مما أحبُّ فاجعله فراغًا لي فيما تحبُّ “.
    * ” اللّهمّ اغفر لي، و ارحمني، و أهدني، و عافني، و ارزقني، و أجبرني و ارفعني “.

    “”"”"”"”" اللّهمّ أعنّا على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك “”"”"”"”"”"”
    “”"” و صلى الله على سيّدنا محمّد و على آله و صحبه و سلّم “”"”

  3. السلام عليكم
    تحيا الجزائر و يحياو الشاوية الاحرار و عاشة الجزائر حرة للابد و اطال الله في عمرك يا حورية الجزائر
    صراحة لما اسمعها و الله ان لحمي (يشوك) و يقشعر بدني من اجل صوتها و اغانيها
    vive l”algerie

  4. اهدي تحياتي الخالصة لسيدة الاداعات واخص بالدكر شملال نورة.اعشق صوتها وافكارها وكل ما تقدمه.دون ان انسى الطاقم ككل.وشكرا

  5. شكرًا لاهتمامك بهذا النوع من المواضيع

أضف تعليقك