صحة الأم و الطفل/أعراض نقص النمو عند الأطفال

• 24 أبريل, 2018 • القسم: الحصص

نقص النموّ عند الأطفال هرمون النموّ من الهرمونات الضروريّة في الجسم، تفرزه الغدّة النخامية، حيثُ يلعب درواً كبيراً في تنظيم النموّ عند الأطفال، وتنظيم معدّلات الأيض عند البالغين، وفي حالة نقص هرمون النمو GH فإنّ معدلات هرمون النمو IGF-1 تكون منخفضة، وبالتالي يمنع نمو الطفل بشكلٍ سليم، وتظهر على الطفل عدّة أعراض عند نقص هذا الهرمون، وسنتعرّف عليها في هذا المقال. الأعراض عند الأطفال الرضع أو حديثي الولادة من الصعب تشخيص نقص هرمون النموّ؛ لأنه لا يظهر عند الولادة، ويمكن ملاحظة أعراض نقصه عند بلوغ الستة أشهر، وفي هذه السنّ بالتحديد تكون الأعراض تخلّف النموّ الطبيعيّ فقط، ومع تقدّم عمر الطفل تظهر الأعراض بشكلٍ أوضح وهي كالآتي: قُصر القامة. تأخّر في تطوّر الأسنان ونموّها بشكلٍ سليم. صعوبة في اكتساب الوزن. تباطؤ في نموّ العظام، ويُفضّل إجراء تصوير سينيّ لها للتعرّف على مدى تضرّرها. حجم الطفل أصغر بالمقارنة مع الأطفال الآخرين. جفاف في الجلد والشعر. تأخّر في نموّ ملامح الوجه. فقدان الطاقة وضعف في العضلات. التعب والإرهاق. تأخّر النضوج الجنسي. الإصابة بالإمساك. زيادة في الوزن. انخفاض نسبة السكر في الدم. الأسباب اختلالات هرمونية في الجسم. خلل في انتظام عمل الغدة الدرقية في إفراز هرمون المسؤول عن استقلاب الخلية. الإصابة بأمراض في المعدة والأمعاء. سوء التغذية، وعدم الحصول على العناصر الغذائيّة اللازمة. الإصابة بمتلازمة داون. وجود ورم في الغدة النخامية. صغر حجم الطفل عند الولادة. عوامل وراثية. الإصابة بمتلازمة تيرنر. أمراض القلب، والكلى، والرئة، والجهاز الهضمي. الضغط الشديد. * وجود ورم في الغدة النخامية. الإصابة بفقر الدم كفقر الدم المنجلي. تناول الحامل بعض الأدوية لفترة طويلة. الإصابة بالتقزم. أطعمة لتُعزيز نموّ الأطفال الأطعمة التي تحتوي على البروتينات التي تعتبر إحدى المكوّنات الأساسية للأحماض الأمينية التي تُعزّز إفراز هرمونات النموّ في الجسم، كما تُعزز البروتينات بناء العظام وأنسجة الجسم المختلفة، ومن تلك الأطعمة الألبان، والحليب، والبيض. الأطعمة التي تحتوي على أملاح معدنية كالمغنيسيوم، والفسفور، واليود، والمنجنيز، وهي من المعادن التي تلعب درواً كبيراً في المحافظة على الطول والوزن الطبيعيّ، ومن تلك الأطعمة الأسماك، والخضروات، والفواكه الطازجة. التركيز على الأطعمة التي تحتوي علي الفيتامينات وخاصّة فيتامين د الذي يعتبر من أهمّ العناصر التي تُعزّز صحّة العظام وتزيد من الطول، حيثُ إنّ نقصه يؤدّي إلى ضعف العظام، وقصر القامة، ومن أهمّ مصادره أشعّة الشمس، والفواكه.

أضف تعليقك