صحة الأم و الطفل / الأنيميا لدى الاطفال

• 14 مارس, 2017 • القسم: الحصص

علاج الأنيميا عند الأطفال

الأنيميا هى عندما يكون عدد خلايا الدم الحمراء أقل من المتوسط ​​بشكل ملحوظ، أو وجود نقص فى بروتين يسمى «الهيموجلوبين» - حامل الأوكسجين - فى الأطفال الصغار، تم تعريف الأنيميا من قبل منظمة الصحة العالمية بحسب عدد خلايا الدم الحمراء، بأن تكون أقل من 11 جم/ديسيلتر للفتيان والفتيات.
الجنين يحصل على الكمية اللازمة من الحديد من أمه أثناء فترة الحمل، وخاصة فى الثلث الأخير من الحمل، بالنسبة للمواليد الذين ولدوا فى موعدهم الطبيعى لأمهات أصحاء، يكون لديهم ما يكفى من الحديد لدعم النمو والتطور حتى سن 4 إلى 6 أشهر من العمر، بعد ذلك يحتاج الجسم لامتصاص الحديد، وذلك من خلال اتباع نظام غذائى فى شكل حليب الثدى، حليب صناعى مدعم بالحديد، والأطعمة الصلبة، أو الفيتامينات المكملة للنظام الغذائى.
غالباً ما يتسبب نقص الحديد عن طريق عدم امتصاص الجسم لكمية كافية من الحديد من خلال النظام الغذائى، فى بعض الأحيان يفقد الناس الكثير من الحديد من الجسم فى شكل فقدان الدم.
من هم أكثر المعرضين للإصابة بالأنيميا؟

هناك بعض العوامل التى قد تعرض الطفل لخطر الإصابة بالأنيميا:

  • - الأطفال المبتسرين والذين ولدوا قبل الثلث الأخير من الحمل «قبل 37 أسبوعاً من الحمل».
  • - الرضع الذين يولدون لأمهات مصابات بمرض السكر أو الأنيميا الشديدة.
  • - النباتيين الذين لا يتناولون أطعمة غنية بالحديد.
  • - الرضاعة الطبيعية الحصرية إلى ما بعد 4 إلى 6 أشهر «عدم تلقى الطفل الأطعمة الصلبة المدعمة بالحديد، بالإضافة إلى حليب الثدى».
  • - تقديم الحليب البقرى للطفل فى وقت مبكر - قبل 12 شهراً من العمر، أو الإفراط فى تناول الحليب البقرى - أكثر من 24 أوقية يومياً، الحليب البقرى منخفض من حيث محتوى الحديد، ويمكن أن يمنع الجسم من امتصاص الحديد من الغذاء، بعض الأطفال يصابون بكميات صغيرة من نزيف الأمعاء عندما يتناولون الكثير من الحليب البقرى.
  • - الاستمرار فى استخدام زجاجة الرضاعة بعد 12 شهراً من العمر.
  • - الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة من حيث الرعاية الصحية.
كيفية علاج الأنيميا
مكملات الحديد تأتى فى شكل سائل أو حبوب، بجرعة 6 ملج / كج / يوم من عنصر الحديد، تناول مكملات الحديد مع السوائل المدعمة بفيتامين «C»، مثل عصير البرتقال، يساعد على استيعاب الجسم للحديد بشكل أفضل، يتوجب الحد من تناول الحليب وينبغى إتباع نظام غذائى غنى بالحديد.
نقص الحديد هو سبب الأنيميا، مع العلاج يتوقع زيادة فى الهيموجلوبين بنسبة 1 جم/ديسيلتر بعد 4 إلى 6 أسابيع، ينبغى مواصلة تناول مكملات الحديد لمدة 6 أسابيع على الأقل بعد تثبيت نسبة الهيموجلوبين، وذلك من أجل إعادة مستويات الحديد الطبيعية لدى الطفل.
يجب تكرار اجراء تحليل الدم من 3 إلى 6 أشهر بعد إيقاف مكملات الحديد، للتأكد من أن الطفل قد حافظ على مستويات الحديد لديه، إذا لم يكن هناك تحسناً فى الهيموجلوبين مع تناول مكملات الحديد، فمن المستحسن اجراء مزيد من الاختبارات لمعرفة سبب ذلك.
أحياناً يكون عدم وجود تحسن، لأنه لم يتم تناول مكملات الحديد على النحو الموصى به، أو لم يتغير النظام الغذائى للطفل، أيضاً فإن سبب الأنيميا قد لا يكون نقص الحديد.

أضف تعليقك