صحة الام و الطفل / تغذية الطفل

• 7 مارس, 2017 • القسم: الحصص

جدول إطعام اﻷطفال من سنّ 4 شهور حتي عامين

منذ ولادة طفلك حتي الشهر الرابع، يكن مصدره الرئيسي للتغذية هو لبن اﻷم (الرضاعة الطبيعية) أو الرضاعة الصناعية في بعض الأحيان ويكن ذلك في هذا العمر كافيًا له تمامًا..مع نمو صغيرك شهر بشهر، تصبح احتياجاته الغذائية متنوعة، كيف تتدرجين له في الطعام؟ متي تقدمين له الطعام الصلب و السائل؟ جميعها أسئلة تدور في ذهن اﻷمهات، خاصة اﻷمهات الجدد..
واﻵن إليكِ هذا الجدول التوضيحي لأنواع الطعام والتغذية المناسبة لرضيعك في كل سنّ.

سنّ الطفل نوع الطعام
4 : 6شهور يظل حليب الثدي مصدر رئيسي لتغذية طفلك، أيضًا يصبح طفلك مستعدًا لتناول الطعام الصلب، ويظهر ذلك في تصرفاته ﻷخذ الملعقة أو الطعام  من يديكِ، يمكنكِ البدء في إعطائه الطعام الصلب كالخضروات و الفواكه المهروسة بالملعقة و سيبدأ يتقبل فكرة البلع و استطعام اﻷكلات.
7 : 9 شهور
هنا ينتقل طفلك لمرحلة طعام اﻷصبع، أي الطعام الذي يمكن أن يمسكه بيديه و يتناوله، أصابع الفواكه مثلاً، تناول المياه في كوب بدلاً من الببرونة.. وهكذا ينتقل من مرحلة الطعام المهروس للطعام الذي يمكنه محاولة تناوله بنفسه من الطبق.
8: 10 شهور
يبدأ في تناول اﻷطعمة اﻷكثر صلابة (أطعمة اﻷصبع) و تناول المياه و السوائل المتنوعة في كوب مخصص لها، كما تتطور القدرة على بلع الطعام لدي الطفل مع ظهور بعض اﻷسنان و النياب التي  تساعد على مضغ الطعام
10 : 12 شهر
هنا يصبح طفلك الصغير لديه القدرة على تناول الطعام بنفسه، من خلال الطبق الصغير و الملعقة البلاستيكية! في هذه المرحلة يكن الطفل قادرًا على الجلوس في المقعد المخصص له، تناول أنواع الطعام المتعددة، المكرونات و اﻷرز و اﻷجبان وغيرها من اﻷطعمة المفيدة له، كما تصبح قدرته على البلع و المضغ متطورة و عليكِ تقديم الطعام له في أدوات مثل أدوات الكبار خاصة إذا كنتِ تخططين لفطامه من الببرونة ، فهذا أفضل توقيت لذلك.
من سنّ عام حتي عام ونصف يبدأ الطفل في التعبير عن إحساسه بالجوع و الشبع، يتخطي مرحلة الكوب الذي يشبه الببرونة إلي مرحلة الكوب العادي لتطور قدرته على البلع أيضًا، كما يمكنه تناول الطعام بدون أن يجلس بكرسي اﻷطفال المخصص للطعام يمكنكِ تقديم اللحوم و البيض و اللبن البقري له في هذه المرحلة..هو اﻵن في مرحلة الصغار و ليس الرضع.
عام ونصف حتي عامين وهنا يبدأ طفلك بالتعبير عن إحتياجه للطعام بالكلام مثل نطقه لأسامي الأطعمة و تعبيره بأنه يريد المزيد أو شبع من الطعام،كما اً يبدأ في استخدام اﻷطباق و الملاعق العادي، يمكن أن يعبر عن رفضه للطعام بالقذف أو اللعب بالطبق أثناء اﻷكل، يصبح منتقي لأنواع الطعام و مذاقه أيضًا. (اقرأي ايضاً: مراحل تطور الطفل من سن عام ونصف لعامين)

نصائح:

  • امنعي تقديم الملح لما قبل سن سنة. قد يضر الملح الكبد، وهو بعد لم يكتمل نموه.
  • امنعي السكر الصناعي. فقط قدمي ما هو حلو بطبيعته
  • لا تقدمي اللبن البقري قبل سن سنتين. ويفضل أيضا ألا تقدمي له لبن صناعي.
  • إذا قررت تقديم اللحوم له لا تقومي بذلك قبل سنّ 9 شهور، تأكدي أنها من مصدر جيد واعطيه كميات قليلة، لأن اللحوم صعبة الهضم.

أضف تعليقك